اخبار اليمن

المفكر اليمني هشام علي بن علي : تبدوا الحرب في اليمن بدون عنوان وبدون معنى
المفكر اليمني هشام علي بن علي : تبدوا الحرب..


	منصور الذرحاني: لن أبيع التاكسي، وسأنتظر حتى تتحسن الأحوال لأعود للعمل عليه
منصور الذرحاني: لن أبيع التاكسي، وسأنتظر..


وجوه من اليمن : بشير الذي وقع بجواره الصاروخ ونجا من الموت في الأول من سبتمبر 2016 الساعة التاسعة
وجوه من اليمن : بشير الذي وقع بجواره الصاروخ..


	الفصل الوحيد في اليمن لتعليم الصم والبكم اللغة الإنجليزية مهدد بالإغلاق
الفصل الوحيد في اليمن لتعليم الصم والبكم..


حسين الوادعي لصحيفة اليمني الأمريكي: الحرب  في اليمن حولت المثقف إلى موظف علاقات عامة عند السياسي، وحولت الإعلامي إلى مراسل حربي عند السياسي، وحولت الحقوقي إلى متستر على جرائم السياسي
حسين الوادعي لصحيفة اليمني الأمريكي: الحرب ..


المفكر عبدالباري طاهر لصحيفة اليمني الأمريكي: الدكتاتورية في العالم لها جذور عميقة في البنية الاقتصادية – الاجتماعية والثقافية والسياسية
المفكر عبدالباري طاهر لصحيفة اليمني..


حوار مع الأديبة اليمنية  سهير السمان
حوار مع الأديبة اليمنية سهير السمان


البيت اليمني للموسيقى الحارس الاخير للفن
البيت اليمني للموسيقى الحارس الاخير للفن


 مقتل مهاجر يمني آخر برصاص مسلح مجهول في ولاية  فرجينيا
مقتل مهاجر يمني آخر برصاص مسلح مجهول في..


حوار خاص لصحيفة  اليمني الأمريكي مع الروائي وليد دماج:
حوار خاص لصحيفة اليمني الأمريكي مع الروائي..


صدور كتاب بمناسبة أربعينيته الشاعر علي عبدالرحمن جحاف
صدور كتاب بمناسبة أربعينيته الشاعر علي..


[المزيد]

اعلانات
Book    مطعم لاشيش    http://yourrights.com/    Malek Al Kabob   
اعلانات


ولاية أوكلاهوما
[السبت مايو 15]
ولاية أوكلاهوما .. اختيار الإرهاب الأمريكي


عندما أستيقظ العالم 19 ابريل عام 1995 على خبر حدوث هجوم إرهابي كبير في مدينة أوكلاهوما بالولايات المتحدة، لم يتسنى للكثيرين معرفة لماذا تم اختيار هذه المدينة في هذه الولاية بالذات لهدف للعملية الإرهابية الأمريكية المحلية. ووقعت تلك التفجيرات بمبني الفريد موراه Alfred Murrah Building الحكومي، وراح ضحيتها 188 قتيل، ويعتبر أسوأ عمل إرهابي يقع في تاريخ الولايات المتحدة، حتى وقعت أحداث سبتمبر عام 2001، ثم أصبح المكان بعد ذلك نصب تذكاري، وأنشأ به معهد دراسات لمحاربة الإرهاب.
وفي 21 يناير 2006 توجت ملكة جمال أمريكا جينيفر بيريJennifer Berry التي نشأت وترعرعت في مدينة تولسا Tulsa بولاية أوكلاهوما، وهي تعتبر سادس ملكة جمال لأمريكا تخرج من ولاية أوكلاهوما.

تاريخ ولاية أوكلاهوما
تعد ولاية أوكلاهوما الولاية رقم 46 من حيث انضمامها للاتحاد الأمريكي، حيث انضمت في 16 نوفمبر من عام 1907، عاصمتها هي مدينة أوكلاهوما وتعتبر أيضا اكبر المدن الموجودة بالولاية.
تبلغ مساحة ولاية أوكلاهوما 181196 كيلو متر مربع وتأتي الولاية رقم 20 بين الولايات المتحدة من حيث المساحة في حين يبلغ عدد سكان الولاية 3,5 مليون نسمة تحتل بهم المركز السابع والعشرون بين الولايات الخمسين من حيث عدد السكان. وتعرف الولاية بولاية السونر Sooner State وهي تعني الولاية التي تفتح ذراعيها للمعمرين لكي يستبقوا للإقامة بها ويأتي اسم الولاية من الكلمات الهندية والتي تعني الشعب الأحمر Red People . يبلغ عدد المقاطعات بولاية أوكلاهوما 77 مقاطعة، وعدد المتنزهات المنتشرة بولاية أوكلاهوما يبلغ 51 متنزه. وحسب إحصاء عام 2000 الذي أجراه مكتب الإحصاء القومي الأمريكي، تبلغ نسبة السكان العرب بولاية أوكلاهوما 0.23% ويبلغ عددهم 8090 نسمة، وابرز الجاليات العربية الموجودة هي الجالية اللبنانية ويبلغ عددها 4408 نسمة، والسوريون يمثلوا بـ608 نسمة، والمصريون عددهم 331 نسمة.

جغرافيا ولاية أوكلاهوما
تقع ولاية أوكلاهوما في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية تحدها من الشرق ولاية أركانساس Arkansas وولاية كانساس Kansasوولاية ميزوري Missouri في الشمال، وولاية كلورادو Colorado من الشمال الغربي، ولاية نيو مكسيكو من الغرب البعيد، وفي الجنوب تقع ولاية تكساس Texas. وتعتبر ولاية أوكلاهوما من الولايات التي يكثر بها البحيرات الصناعية الصغيرة التي يقترب عددها من مليون بحيرة. يوجد بالولاية أربع جبال هي اواشيتس Ouachitas واربكلوس Arbuckles وويتشيتس Wichitas وكياميشيس Kamahis ، وتغطي الغابات نسبة 24% من أراضى ولاية أوكلاهوما، وتعد ولاية أوكلاهوما ثالث اكبر ولاية إنتاجا للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

العقائد والأديان في ولاية أوكلاهوما
تعتبر ولاية أوكلاهوما ولاية مسيحية ذات مذهب بروتستنتي، وتبلغ نسبة المسيحيين بالولاية 85% (77% بروتستانت، منهم 32% من البابتيست، و12% من الميثوديست و4% من تشيرش اوف كريست و4% من البينتكوستال و3% من البريسبيتريان و3% اسمبليز اوف جود و19% بروتستانت آخرون). وهناك بالولاية 7% رومان كاثوليك ومسيحيون آخرون 1%. تمثل الأديان الأخرى نسبة 1% ، في حين تبلغ نسبة عديمي الأديان والملحدون 14%.
سكان ولاية أوكلاهوما
تبلغ نسبة السكان البيض 79.2% من إجمالي عدد السكان البالغة 3.5 مليون نسمة، أما نسبة السكان الأمريكيين الأصليين فتبلغ نسبتهم 7.9%، ونسبة السود الأفارقة بالولاية 7.6%، ونسبة الأسيويين 1.4%، أما نسبة الأجناس الأخرى فتبلغ 2.5%، ونسبة الأجناس المختلطة 4.5%. الألمان يمثلوا الشريحة الكبيرة من الجاليات الموجودة بولاية أوكلاهوما، وتبلغ نسبتهم 14.5%، والايرلنديون 11.8%، والانجليز9.6%، والأمريكيون الأصليون من قبائل الشيروكي تبلغ نسبتهم 7.9%.

مشاهير ولاية أوكلاهوما
تشتهر ولاية أوكلاهوما بأنها ولاية رواد الفضاء حيث ولد بها رواد الفضاء جوردون كووبر Gordon Cooper ، وأوين جاريوت Owen Garriott، شانون لوسيد Shannon Lucid ، تتوماس ستافورد Thomas Stafford، كما أنها الولاية التي شهدت أول طيار يطير حول العالم بمفرده وهو الطيار ويلي بوستWiley Post.
شهدت الولاية أيضا مولد اختراع عربة التسوق بالسوبر ماركتShopping Cart والتي يتم تحميل المنتجات المشتراه بداخلها وقد اخترعها سيلفان جولدمان Sylvan Goldmanعام 1937، كما شهدت ولاية أوكلاهوما مولد اختراع عداد الانتظارParking Meter الخاص بالسيارات واحتساب وقت وقوفها وذلك عام 1937.

اقتصاد ولاية أوكلاهوما
تعتبر ولاية أوكلاهوما ولاية رئيسية في إنتاج الوقود والمنتجات الغذائية ومركز رئيسي لآلاف آبار البترول والغاز الطبيعي، كما أن الولاية تشتهر بامتلاك الكثير من قطيع الأبقار مما يترتب عليه إنتاج ضخم من اللحوم البقرية ومنتجات الألبان. كما أن التربة خصبة وتشتهر بزراعة القمح وتأتي كرابع ولاية إنتاجا للقمح وأيضا إنتاجا للحوم البقرية، وخامس ولاية إنتاجا للجوز وسادس ولاية إنتاجا للفول السوداني، وثامن ولاية إنتاجا للخوخ. تشتهر الولايات بالمنتجات الصناعية والآلات والمعدات والمطاط وبلغ الناتج القومي الإجمالي للولاية 94 مليار عام 2001 محتلة المركز التاسع والعشرون بين الولايات.
توجد بولاية أوكلاهوما المراكز الرئيسية لكثير من الشركات الأمريكية الكبرى علي سبيل المثال شركة سونيك Sonic وشركة اوجي للطاقة Oge Energy، هوبي لوبي Hobby Lobby .
بلغت نسبة الفقراء في ولاية أوكلاهوما خلال عام2002 -2003 إلى 13.5%، وتحتل ولاية أوكلاهوما المرتبة الخامسة عشر من حيث نسبة البطالة وتبلغ نسبة البطالة 4.3% متساوية مع ولاية ميريلاند Maryland، وتبلغ نسبة الذين يمتلكون مساكن في ولاية أوكلاهوما 71.1% عام 2003، ويبلغ الدخل السنوي للفرد عام 2004 بالدولار 25,305 بارتفاع دولارين عن عام 2000 الذي بلغ 23,560 دولار.

ولاية اوكلاهوما والانتخابات الامريكية
يحكم ولاية أوكلاهوما الحاكم Brad Henry براد هنري وهو من الحزب الديمقراطي ويستمر في موقعه حتى عام 2007 ونائبته هي Marry Fallin ماري فالين.
أعضاء الكونغرس في أوكلاهوما:
يبلغ عدد ممثلي الولاية في المجمع الانتخابي سبعة أعضاء يتوزعون على النحو التالي:

مجلس الشيوخ بولاية أوكلاهوما:
- السيناتورجيمس انهوف James Inhofe وهو من الحزب الجمهوري تنتهي عضويته عام 2009.
- السيناتورتوم كوبرن Tom Coburn وهو من الحزب الجمهوري ويستمر في عضويته حتى عام 2011.
أعضاء مجلس النواب بولاية أوكلاهوما:
- النائب جون سوليفان John Sullivan من الحزب الجمهوري
- النائب بان بورين Ban Boren من الحزب الديمقراطي
- النائب فرانك لوكاس Frank Lucas من الحزب الجمهوري
- النائب توم كول Tom Cole من الحزب الجمهوري
- النائب ايرنست ايستوك Ernest Istook من الحزب الجمهوري
حصل الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2004 على نسبة 65.6% من أصوات الناخبين بعدد أصوات بلغ 959792 صوت، في مقابل حصول المرشح الديمقراطي جون كاري على عدد من الأصوات بلغت 503966 صوت، بنسبة مقدارها 34.4%.

جامعات ولاية أوكلاهوما
تنتشر ولاية أوكلاهوما بالكثير من الجامعات والكليات ومن أشهر هذه الجامعات من حيث عدد الطلاب:
- جامعة University of Oklahoma التي أنشأت عام 1890 في مدينة نورمان Norman وهي جامعة حكومية وبها 24551 طالب.
- جامعة Oklahoma State University التي أنشأت عام 1890 في مدينة ستيلووتر Stillwater وهي جامعة حكومية وبها 23626 طالب.
- جامعة Tulsa Community College بمدينة تولسا التي أنشأت عام 1968 وبها 22866 طالب وهي جامعة حكومية.
- جامعة Oklahoma city Community بالعاصمة أوكلاهوما وأنشأت عام 1969 وبها 12048 طالب وهي جامعة حكومية
- جامعة Rose State College بمدينة ميدويست، وبها 7000 طالب وتأسست عام 1968.

تقرير واشنطن

قائمة التعليقات [0 تعليقات] - اضافة جديد
  • لن يظهر التعليق الا بعد مراجعة الادارة له
  • الرجاء قصر التعليق الى 500 كلمة
  • التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • الرجاء الالتزام باداب الحوار والابتعاد عن الكلمات المخله بالادب
اضافة تعليق جديد
الاسم:
كلمة التاكيد:
التعليق:

مدن وولايات امريكية

 ولاية تينيسي.. ولاية المتطوعين الأمريكيين
ولاية تينيسي.. ولاية المتطوعين الأمريكيين


مينيسوتا ... ولاية أكبر مول في العالم
مينيسوتا ... ولاية أكبر مول في العالم


ولاية أوكلاهوما
ولاية أوكلاهوما


روود أيلاند .. أصغر ولايات امريكا
روود أيلاند .. أصغر ولايات امريكا


ولاية مسيسبي.. تراث العبودية وألفيس بيرسلي
ولاية مسيسبي.. تراث العبودية وألفيس بيرسلي


[المزيد]

الرئيسية - الاتصال بنا - من نحن - سجل الزوار - ارسال خبر
جميع الحقوق محفوضة © 2017
إن الآراء المتضمنة والمرتبطة بهذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع